وكيل أوقاف القليوبية أنشطة دعوية متميزة.. و 13 ألف مقرأة وأكثر من 8 آلاف حلقة تحفيظ

الشيخ صفوت أبوالسعود
الشيخ صفوت أبوالسعود

كتبت: اسراء عبدالمعطي عمران

أكد الشيخ صفوت أبوالسعود وكيل وزارة الأوقاف فى القليوبية أن وزارة الأوقاف حققت عدداً من الانجازات فى مجال الدعوة وخدمة القرآن وخدمة بيوت الله والبر والخدمات ففى مجال القوافل الدعوية تم تنفيذ (11) قافلة بين الأوقاف والأزهر، كما تم تيسير 16 قافلة دعوية أسبوعية أخرى بجميع الإدارات الفرعية شملت قوافل للواعظات، أما الأسابيع الثقافية فتم تنفيذ (27) أسبوعاً ثقافياً حيث يتم تنفيذ الأسبوع الثقافى من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع بالمساجد الكبرى اضافة لتنفيذ 263 مجلس إقراء وندوة علمية على مستوى المحافظة وكذلك 200 مجلس افتاء لأساتذة جامعة الأزهر وأمناء الفتوى بدار الإفتاء والأئمة المتميزين على مستوى القليوبية هذا بالاضافة لتنفيذ ما يقرب من 6000 ألف درس من برنامج المنبر الثابت، وذلك ب 56  مسجداً بالمحافظة ودرس منهجى.

 وأضاف أن البرنامج الصيفى شهد طفرة كبيرة فى عدد الأنشطة الصيفية بواقع 3 لقاءات أسبوعية بكل مسجد.

اقرأ أيضاً| اللواء محمود ضياء يتفقد أعمال الرصف بميت غمر

 وقال الشيخ صفوت  أبوالسعود إن المقارئ والمسابقات القرآنية والأمسيات والابتهالات الدينية فقد تنوعت وغطت جميع مساجد المحافظة حيث تم عقد أكثر من 13 ألف مقرأة قرآنية خلال العام الحالى و 131 مقرأة أئمة و 42 مقرأة أعضاء وهى التى تعقد يومى الاثنين من كل أسبوع بعد صلاة الظهر .

 أما مجالس الإقرار 52 مجلساً على مستوى القليوبية وتعقد أيام السبت والأحد والثلاثاء والجمعة بعد صلاة الفجر.

 وعن مكاتب التحفيظ فقد أكد الشيخ صفوت أبوالسعود أن الأوقاف عقدت ما يقرب من 8 آلاف حلقة تحفيظ على مستوى المحافظة وانها نوعان الأول التحفيظ بالمكافأة والتى بلغت 7000 حلقة تحفيظ وتقام من الثامنة صباحاً إلى 12 ظهراً والثانية التحفيظ على درجة وبلغ عددها 1500 حلقة وتعقد يومياً من الثامنة صباحاً إلى الثالثة عصراً.

 أما المسابقات القرآنية. فقد تم عقد 5 مسابقات قرآنية: الأولى تحت سن ال 18 سنة والثانية الاختبارات الأولية المؤهلة للمسابقة العالمية للقرآن الكريم التى ستعقد فى هذا الشهر، أما الثالثة فهى اختبارات مسابقة عضوية المقارئ النموذجية، أما الرابعة هى الإعلان عن مسابقة الأصوات الذهبية فى القرآن الكريم والابتهالات الدينية.

وفى مجال عمارة المساجد فقد حققت وزارة الأوقاف أرقاماً قياسية فى افتتاح المساجد الجديدة التى تم انشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التى تمت تحت إشراف الوزارة وبلغت هذا العام 36 مسجداً منها 31 مسجداً جديداً إحلالاً وتجديداً  5 صيانة وتطويراً، كما حصل 17 مسجداً على شهادة الاعتماد وضمان الجودة للفئة (ا)، كما تم فرش 55 مسجداً بكميات سجاد المحراب الفاخر يصل إلى 2 مليون متر.

 وختم الشيخ صفوت أبوالسعود حديثه قائلاً: إنه فى مجال البر تم صرف ما يقرب من 6 ملايين جنيه من باب القرض الحسن دون أى مصاريف إدرارية للعاملين بالوزارة والجهات الحكومية وتوزيع 50 طنا من اللحوم والأضاحى وإطعام الأوقاف التى تم توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية من خلال لجنة مشتركة من الأوقاف والمحافظة والتضامن الاجتماعى، وتوزيع 87 ألف شنطة سلع غدائية.